اخر الاخبار

6/25/2017

تصريحات أردوغان بعد صلاة العيد رسالة تصعيد للدول المقاطعة لقطر

تصريحات أردوغان بعد صلاة العيد :

_ في صبيحة يوم العيد ومن اسطنبول أدى الرئيس التركي أردوغان صلاة العيد ، وبعدها مباشرة أدلى بتصريحات تحدث فيها عن مصالح تركيا وعلاقاتها الخارجية ، ولا سيما مع دولة قطر ، حيث قال وبلغة التصعيد ، إن مطالبة دول الحصار بإغلاق القاعدة التركية في قطر تنم عن قلة إحترام لتركيا ، وقال أيضا إننا لا نطلب إذنا من الآخرين عندما نتعاون في مجال الدفاع مع دولة ما ، لسنا دولة عادية .

_ في رأي أردوغان وكثيرين حول العالم ، فإن قائمة المطالب التي تقدمت بها الدول المقاطعة لقطر تخالف القانون الدولي ، لقد ذهبت هذه الدول بعيدا جدا ، وإن مطالبها كما قالت أنقرة لا يجوز بأي حال على سيادة دولة هي بلغة السياسة حليفة لتركيا ، ووقفت معها في ظرف حالك وفارق في تاريخها الحديث .

_ منذ استهداف قطر اعلاميا ومن ثم حصارا فرض عليها برا وجوا ، بالتزامن مع سحب السفراء وقطع العلاقات ، ومن ثم تقديم مطالب وصفت بأنها إملاءات مهينة ، وبأنها قدمت لترفض .

وقوف تركيا إلى جانب قطر في محنتها على وجه السرعة :

_ حيث وقفت تركيا بجانب قطر منذ ذلك الحين وفق اتفاقية تعاون عسكري تعود إلى عام 2014 حيث صوت البرلمان التركي على وجه السرعة بإرسال قوات عسكرية إلى الدوحة وتردد لاحقا أن هذه خطوة هامة لترك الخيار العسكري بين قطر والدول المقاطعة جانبا ، حيث تعتبر رسالة هامة للدول المقاطعة من قبل تركيا .

_ في حين ركز أردوغان على دور قطر الإيجابي والداعم للديمقراطية وصوت الشعب في الصيف الماضي ، حين كاد الإنقلاب يودي بتركيا إلى الهاوية ، وذكر بأن فضائيات عربية كانت قد هللت حينها بالإنقلاب الذي فشل ولم يستغرق ساعات فقط ، حيث كانت قد بثت إشاعات بهرب أردوغان وطلبه اللجوء إلى ألمانيا .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق