اخر الاخبار

6/12/2017

نظرة تاريخية للزلازل المدمرة في تركيا

نظرة تاريخية للزلازل في تركيا :

على الرغم من أن تركيا تعد من أكثر وجهات السياحة في العالم نظرا لجمال الطبيعة فيها واعتدال المناخ غالبا في معظم أجزاءها و كثرة الأنهار والينابيع والبحار فيها حيث يقصدها السائحون من جميع أنحاء العالم .
إلا أن تركيا تعتبر من أخطر بقاع الأرض لكثرة إصابتها بالزلازل حيث تمر من أراضيها العديد من التصدعات في القشرة الأرضية ، وتاريخيا تعتبر تركيا من أكثر المناطق عرضة للزلازل منذ عصور قديمة ، حيث ضربت تركيا العديد من الزلازل المدمرة عبر السنين الماضية ، كالزلزال الذي وقع في أذربيجان عام 1939 م بقوة 7,8 على مقياس ريختر وراح ضحيت هذا الزلزال ما يقارب 33 ألف شخص .

الخطط الوقائية والقوانين المستحدثة في مجال الزلازل :

ويذكر أن تركيا منذ ذلك الحين قامت برسم الخطة الوقائية لتجنب الأضرار عقب ضرب الزلازل ، فما كان من تركيا إلا أن أنشأت العمران الجديد بناءا على دراسات هندسية قد تحجم الأضرار التي قد تقع من ضربات الزلازل فدعمت الأبنية والعمران ونشرت العديد من البرامج التوعوية بين الشعب وطورت قدراتها التقنية في مجال المسح والأرصاد للتنبؤ بالزلازل قبل حدوثها .
وفي عام 1999 ضرب شمال غرب تركيا زلزال آخر بقوة 7,6 درحات على مقياس ريخترراح ضحيتها ما يقارب 20 ألف شخص ومنذ ذلك الحين تطور تركيا الكثير من دراساتها وقدراتها لاستيعاب أي زلزال قادم مجددا .
كما سنت تركيا العديد من القوانين وفرضت العقوبات على أشدها في مجال البناء وتم العمل على تحديث القوانين الخاصة بها منذ عام 2007 حتى عام 2014 في إصدارها الأخير .

دراسات دولية مشتركة للوقاية من الزلازل :

ويذكر أن تركيا قد استعانت بخبرات خارجية للوقاية من أعراض الزلازل التي قد تحدث مستقبلا في تركيا والتنبؤ بحدوثها مسبقا حيث قامت تركيا بتطوير روبوت موجود الآن في بحر مرمرة المقابل للسواحل المطلة على مدينة إسطنبول بحيث يتم إنزال الروبوت عن طريق رافعات إلى عمق 12000 م تحت القشرة الأرضية ليكشف عن تسرب غاز الميتان الذي قد ينبئ بحصول الزلازل عقب تسرب الغاز ،
ويقول مدير مركز الدراسات في جامعة ( ناجويا ) في اليابان المهتمة بدراسة الكوارث الطبيعية أن تربة بحر مرمرة مائلة مما يعرضها لإزاحات قد تتسبب بزلازل كارثية على تركيا .
وقالت صحيفة ( حرييت ) أن هناك جهود مشتركة وتهاون بين تركيا واليابان للوقاية والتنبؤ بحدوث الزلازل قبل حدوثها . 
ويذكر أن آخر الهزات التي تعرضت لها تركيا في تاريخ 12 / 6 / 2017 اليوم حيث تعرضت أزمير التركية لهزة أرضية بقوة 6,3 على مقياس ريختر وهزات خفيفة وصلت إلى العديد من المناطق في الجنوب و الشرق من تركيا .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق