اخر الاخبار

6/06/2017

قطر وشقيقاتها العرب ... أزمة من ثلاث جوانب

قطر وشقيقاتها العرب :

بين مصدق ومكذب جدل كبير يتصدر الخبر قطر ضحية مجددا ، فقد بادرت الدول الخليجية والعربية وعلى قائمتها الممملكة العربية السعودية مشروعا غريبا من نوعه .
مقاطعة قطر سياسيا _ اقتصاديا _ دبلوماسيا

سياسيا:

فقد بادرت السعودية بمشروع المقاطعة وبدأت تطالب بقية الدول العربية ، ولا سيما المجاورة لقطر لقطع العلاقات والتنديد بمواقف قطر الراعية للإرهاب حسب اعتقادهم ، وبالفعل استطاعت جر بعض الدول إلى صفها وهي مصر _ البحرين _ الإمارات
وأخيرا الجزر الواقعة شرق قطر ، وبهذا يشكل طوقا خانقا لقطر وسط تصاعد المواقف المعادية لقطر .

إقتصاديا :

وبازدواجية الحصار السيو اقتصادي تحاول السعودية قطع طرق إمداد إقتصادية برية وجوية وبحرية ، باتجاه قطر الشقيقة ومن المعروف أن الطريق البري الوحيد بين قطر والسعودية يدخل منه ما يقارب 40 % من المواد الغذائية إلى قطر قد قامت السعودية بقطعه وبذلك حسب خطة رسمتها السعودية لحصار ومقاطعة قطر إقتصاديا .
من إحدى أشد العقوبات عليها وبدورها الدول الأخرى المقاطعة لقطر مصر والبحرين والإمارات قطعت طرق الإمداد الإقتصادية البحرية والجوية باتجاه قطر الشقيقة .

دبلوماسيا :

بدأت السعودية دورا آخر واتجاه جديد من قطع العلاقات ، فأخذت جانبا دبلوماسيا حيث انتهجت السعودية سياسة سحب البعثات الدبلوماسية وطردهم من أراضيها خلال ساعات في خطوات متسارعة مستعجلة وأيضا بدورها الدول التي دخلت في حلف المقاطعة وبذلك تبدأ قطر مرحلة من الحصار في جوانب حساسة لا يعلم حتى الآن كيف ستستقر بها الأمور وأين ينتهي بها المطاف.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق