اخر الاخبار

7/09/2017

السعودية تفرض ضرائب ورسوم ضمان على حجاج بيت الله الحرام

ضرائب ورسوم على الحجاج في المملكة العربية السعودية :

_ أصدرت وزارة الحج في المملكة العربية السعودية قرارا بمقتضاه : على كل حاج أن يقوم بتقديم ضمان بنكي يصل إلى نسبة 30% من قيمة الخدمة للوزارة ، وقدر المبلغ بما يعادل 400  ريال سعودي على كل حاج ، أي ما يقارب 110 دولار أمريكي ، فيما جاء هذا القرار مفاجئا لمكاتب الحجز ، والشركات المسؤولة عن التعاقد مع الحجاج ، حيث يذكر أن هذه الشركات قد باشرت عملها منذ شهر رمضان ، وتم الحجز والتنسيق مع كثير من الحجاج والمعتمرين .


فيما تعود أسباب فرض هذه الرسوم إلى عجز المملكة العربية السعودية في ميزانيتها والبحث عن سبل توفير الإيرادات لسد نفقات المملكة ، فيما ثار هذا الأمر استغراب واستهجان الكثيرين حول فرض هذه الرسوم ، في حين تم التوقيع على صفقة بمبلغ 400 مليار دولار أمريكي ، تمت بين ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" .

_ ويذكر أن مسؤولين حكوميين في المملكة قد أكدوا مسبقا أنه لن يكون هناك ضرائب على الحجاج القادمين من داخل المملكة أو من خارجها .

وجاء اليوم في صحيفة "عكاظ السعودية" أن وزارة الحج طلبت من مكاتب وشركات الحجز تقديم الضمان البنكي عن كل حاج عبر المسار الإلكتروني قبل التسجيل فيما أعلنت أنه سيبدأ مع بداية الشهر القادم "آب" وصرحت في وجوب أن يكون الضمان البنكي صادرا عن أحد البنوك المحلية ، والمعتمدة من مؤسسة النقد السعودية ، وأن يكون لصالح وزارة الحج في المملكة .



ويذكر أن هذه القرارات جاءت بعد سلسلة من القرارات التي فرضت فيها المملكة رسوما على الأجانب ، والمقيمين والزائرين والمواليد الجدد من الأجانب على أراضي المملكة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق