اخر الاخبار

8/30/2017

ما هي شروط ذبح الأضحية في عيد الأضحى

الأضحية وشروطها :

التعريف بالأضحية : الأضحية هي من أهم الشعائر في الإسلام وقد شرعها الله تعالى في عيد الأضحى ، وهنا يقصد المضحي من تقديم أضحيته التقرب إلى الله تعالى ، والتضحية تكون في الأنعام في يوم العيد الأول حتى آخر التشريق كما سنفصل ذلك مع الشروط ، وهنا لا بد من التركيز على أن الأضحية هي سنة مؤكدة للمسلمين من أهل السنة والجماعة ، أما الحديث عن شروط الأضحية فهي على الشكل التالي : 


الشروط الخمسة في الأضحية : 

أولا : أن تكون من بهيمة الأنعام

وهنا يجب أن ننوه إلى المقصود بالأنعام : هي الإبل والغنم وضأنها والماعز ، وجاء قول الله تعالى ( ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا إسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام )
وعرف عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنه لم يضحي بغير هذه الأصناف ، وأيضا لم يأمر أصحابه بالتضحية بغيرها .

ثانيا : يجب أن تكون قد بلغت السن الشرعي

وهنا يجب أن تكون الأضحية قد بلغت السن الشرعي ، حيث ورد عن الرسول (ص) قوله " لا تذبحوا إلا مسنة ، إلا تعسر عليكم ، فتذبحوا جذعة من الضأن ) مسلم .
ويجب التنويه هنا على أن السن الشرعي في البقر هو العامين وفي الإبل فهو الخمس سنوات وفي الغنم هو ما أتم العام الكامل ، أما في الضأن فهو ما أتم النصف عام .

ثالثا : أن تكون خالية من العيوب

وجب أن تكون الأضحية خالية من العيوب وهي كالآتي :
_ المرض البين : وهو المرض الذي يظهر على الأضحية كما في الجرب والذي يفسد لحم الأضحية ، أو المرض الذي يحول دون قدرتها على الرعي ، أو الجرح الذي يظهر تأثيره عليها .
_ العور البين : وهنا يقصد العور الذي يظهر على عين الأضحية كالإنخساف أو البروز أو الإبيضاض بياض يظهر فيه عورها .
_ العرج البين : والمقصود هنا العرج الذي لا يساعدها على المشي بشكل سليم .
الهزل الشديد : أي الظاهر عليها الهزول الشديد .

رابعا : ملكية الأضحية للمضحي
هنا يجب أن تكون الأضحية ملكا للمضحي ، أو أذن له الشرع فيها ، ويجب التنويه أنه لا يجوز التضحية بالمغصوبة أو المسروقة أو المأخوذة على شكل غير شرعي بدعوة باطلة وما إلى ذلك .
والسبب أنه لا يجوز التقرب إلى الله بمعصية ، وأيضا لا بد من التركيز أنه لا يجوز التضحية بالمرهون ، ومن جانب آخر يجوز للولي على اليتيم أن يضحي من مال اليتيم .

خامسا : أن يضحى فيها في الوقت المحدد شرعا 

وهنا يجب التنويه على أن الوقت المحدد الذي يجوز به التضحية هو من بعد صلاة العيد وذلك في يوم النحر حتى غروب الشمس في آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث من ذي الحجة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق