اخر الاخبار

8/04/2017

السعودية تحظر إستيراد الأسماك من مصر والسبب صادم

_ قامت الهيئة العامة للأغذية والدواء السعودية بحظر إستيراد الأسماك من نوع "البلطي" و"البوري" بداية شهر آب / أغسطس الحالي ، فيما أرجعت السبب إلى التلوث .

_ ومن جانبها ذكرت مصادر لصحيفة "الوطن" في السعودية ، أن قرار الحظر تم تعميمه على جميع المنافذ الحدودية ، وعدم السماح للأسماك من نوع البلطي و البوري بالدخول من مصر ، وجاء ذلك بعد تحليل المخبريين عينات من الأسماك المذكورة تم إستخلاصها من الأسواق في مدينة "جدة" بعد ثبوت تلوثها مخبريا.


_ فيما ذكرت المصادر أن الأسماك من نوع البلطي والبوري كانت تتواجد بكثرة في الأسواق السعودية ووصلت وارداتها في الفترة الأخيرة إلى 40 طن إسبوعيا ، ويبلغ ثمن الكيلو غرام الواحد من سمك البلطي إلى 20 ريال سعودي ، و30 ريال سعودي لنوع البوري .

_ ومن جانبها ذكرت تقارير إعلامية مصرية ، أن أسماك البلطي يتم تربيتها في المزارع ويستخدم هرمون "التستوسترون" في مساعدتها على التفريخ ، رغم الحظر الدولي لإستخدامه ، وأيضا طبقا للقانون رقم 2675 لعام 2003 ، والذي يمنع إستخامه في مصر للحصول على ذكور البلطي فقط .



_ من خلال الإختبارات والتحاليل ثبت أن إستخدام هرمون "التستوسترون" يصيب مستهلكي الأسماك بالخلل الهرموني ، بعد أن يتسرب من جسم الأسماك لينتقل مباشرة غلى جسم الإنسان عند تناوله .

_ روسيا اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق