إذن العمل للسوريين بعد التحديثات الأخيرة على قانون العمل في تركيا وزيادة الرواتب " طريقة الإستخراج ، الحقوق ، الإلتزامات "

إذن العمل للسوريين بعد التحديثات الأخيرة " طريقة الإستخراج ، الحقوق ، الإلتزامات "

_ بعد التحديثات التي اجرتها الحكومة التركية في خصوص القرار الذي من شانه رفع رواتب العاملين في تركيا ن وتوارد الاسئلة والاستفسارات من السوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة وغيرهم حول ماهية القرار وما هي الحقوق والإلتزامات المترتبة على القرار بالنسبة للسوريين المتواجدين فوق الأراضي التركية على إختلاف وضعهم القانوني في تركيا ، وإليكم التفاصيل :

أولا : لا يمكن للاشخاص الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة الحصول على إذن عمل بناءا على القرار الصادر من قبل وزارة العمل والذي تحدد الحكومة التركية حدوده الجغرافية بطريقة مباشرة .

ثانيا : بالنسبة للأشخاص الخاضعين لأحكام وقرارات الحماية المؤقتة لا يمكنهم العمل دون الحصول على إذن العمل .

ثالثا : يحق للسوريين الحاصلين على على بطاقة الحماية المؤقتة "الكملك" الحصول على إذن عمل بعد 6 أشهر من تاريخ تسجيلهم في نظام الحماية المؤقتة .

رابعا : يتقدم صاحب العمل للحصول على إذن عمل للعامل لديه من خلال الموقع الإلكتروني http://www.turkiye.gov.tr/ الذي خصصته الحكومة التركية ، في حين يترتب عليه أيضا دفع التأمين الصحي والضرائب المترتبة عن العامل .

خامسا : في حال كان الشخص الذي يحمل الكملك والذي يخضع لقانون الحماية المؤقتة يعمل بشكل مستقل ، فبإمكانه التقدم شخصيا وبشكل مباشر للحصول على إذن العمل .

سادسا : يجدر التنويه ان الحد الأدنى لأجور العمال الذين يخضعون لنظام الحماية المؤقتة "حاملي الكملك" هو 1300 ليرة تركية ، كما الحد الأدنى لأجور العمال الاتراك على حد سواء .

سابعا : نسبة العمال الاجانب لا يمكن أن تتجاوز 10 % من العمال الأتراك ، وفي حال كان العدد أقل كم 10 عمال فبإمكان رب العمل تشغيل عامل من المشمولين بنظام الحماية المؤقتة ، أي السوريين الذين يحملون بطاقة الكملك من 6 أشهر على الأقل .


ثامنا : يستطيع رب العمل الحصول على بيان من مكتب العمل ، ليتجاوز نسبة 10 % وذلك في حال كانت الكفاءة المطلوبة غير متوقرة في العامل التركي ، وهنا لا يتم التقيد بالنسبة السابقة ويستطيع رب العمل المطالبة بإذن عمل للشخص المشمول بالحماية المؤقتة في تركيا .

تاسعا : وفي حال حصول السوري على إذن العمل ، فإنه يتمتع بالحقوق ويترتب عليه الإلتزامات المحددة في قانون العمل في تركيا ، أي أنه يخضع لقانون التأمين وإصابات العمل وغيرها كما عند العمال الأتراك .

عاشرا : لا يشمل قانون إذن العمل جميع الأعمال ، فيستثنى من ذلك العمال الذين يعملون في مجال الزراعات الموسمية وتربية الماشية والحيوانات المدجنة على أن يحصل صاحب العمل على الإعفاء مسبقا من الولاية المتواجدين فيها .

الحادي عشر : في حال منح إذن العمل فيجب التقيد بالعمل في نفس الولاية التي منح فيها ، ويعتبر العمل في ولاية اخرى مخالفا للقوانين والقرارات الصادرة عن وزارة العمل والحكومة التركية .

جديد قسم : خدمات تقنية وشروحات

إرسال تعليق