الحكومة التركية تنقل ملف اللاجئين السوريين في تركيا إلى دائرة الهجرة العامة !!! فما هو مصيرهم "تقرير مفصل"

الحكومة التركية تنقل ملف اللاجئين السوريين في تركيا إلى دائرة الهجرة العامة !!! فما هو مصيرهم "تقرير مفصل"



_ في حديث معمق لقناة أورينت التلفزيونية ، ومن خلال برنامج "هنا سوريا" ناقشت قرار الحكومة التركية حول نقل ملف اللاجئين السوريين المتواجدين على الأراضي التركية من منظمة الإغاثة والكوارث التركية "آفاد" إلى دائرة الهجرة العامة التركية ، التفاصيل كاملة مع القانوني السوري فراس رضوان ، والكاتب والمحلل السياسي التركي "بكير أتاجان" .


فمن أهم الأسباب التي استدعت إلى نقل ملف السوريين المتواجدين على الأراضي التركية تعود إلى أسباب قانونية بالإضافة إلى أسباب أخرى منفصلة وكان أهمها :

أن منظمة آفاد مختصة بالكوارث والطوارئ وفيما يتعلق بملف اللاجئين السوريين فهم يقيمون فوق الأراضي التركية منذ ما يقارب الست سنوات ، وبذلك الوضع القانوني لهم قد تغير ، فالعديد منهم قد أصبح له عمل خاص وهناك من أسس شركات في تركيا وهناك أيضا من تزوج بتركيات ، وكل هذا ما دفع الحكومة التركية إلى إتخاذ هكذا خطوة ، لدمج السوريين داخل المجتمع التركي .

كما قال فراس رضوان أن الخلافات العميقة بين المعارضة والحكومة التركية حول المبالغ التي يتم صرفها على اللاجئين السوريين تعد من أهم النقاط التي استدعت إتخاذ القرار ونقل ملف السوريين من إدارة الكوارث والطوارئ إلى دائرة الهجرة التركية العامة .


ومن جانبه قال المحلل السياسي التركي "أتاجان" حول موضوع تجنيس السوريين أنه من المستبعد تجنيس جميع السوريين لأسباب وشروط تتعلق بالبعض من السوريين ، ولكنه ذكر أن هناك تسهيلات كثيرة للسوريين للحصول على الجنسية التركية ، ولكنه أكد على توافر بعض الشروط حتى بعد التسهيلات التي تتعلق باللغة وأخرى تتعلق بمدة الإقامة فوق الأراضي التركية .

ومن جانبه أكد المحلل السياسي التركية "أتاجان" وبشأن مخاوف السوريين بعد نقل ملفهم إلى دائرة الهجرة العامة التركية ، أن ذلك يصب في صالحهم ما إذا نظرنا إلى النواحي اللغوية والإجتماعية والسكن والمعونات وغيرها .

_ ومن جانبه أكد أنه ، ومن خلال العمليات العسكرية لتركيا في إدلب سياعد ذلك على عودة وتنقل السوريين إلى بلدهم بأمان وبدون مخاوف وهذا تعمل عليه الحكومة ، وتعمل على إتاحة الفرصة للسوريين للعودة والتنقل ، وإدارة المشاريع في حميع المناطق التي تخضع تحت سيطرتها في نفس الوقت .

المصدر قناة أورينت برنامج "هنا سوريا"

جديد قسم : لاجئون

إرسال تعليق