أردوغان يطلق حملة العودة إلى الوطن للعلماء الأتراك المغتربين ✈ | التفاصيل 👇

أردوغان يطلق حملة العودة إلى الوطن للعلماء الأتراك المغتربين



أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان ، إطلاق حملة العودة إلى الوطن الموجهة للعلماء الأتراك المغتربين ، فضلًا عن إعداد برنامج دولي لكبار الباحثين .



جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي ، اليوم السبت ، خلال زيارته مهرجان "تكنوفيست إسطنبول" لتكنولوجيا الطيران والفضاء ، الذي انطلق أمس الأول الخميس ، على أرض مطار إسطنبول الثالث ، ويختتم فعالياته غدًا الأحد .


ودعا أردوغان جميع العلماء الأتراك المغتربين ، إلى المشاركة في حملة العلم والتكنولوجيا التي أطلقتها تركيا ، وقال إن بإمكان بلاده إنجاح حملة التكنولوجيا الوطنية ، من خلال التحول إلى مجتمع منتج للتقنيات .


وأضاف الرئيس التركي : "لا يمكننا أن نضمن حريتنا في أي مجال إذا بقينا فقط في موقع المستهلك للتكنولوجيا" ، وأشار أن تركيا أضحت دولة تصنع بإمكاناتها الخاصة 65 بالمائة من احتياجاتها في مجال الصناعات الدفاعية .



وبين وجود 600 مشروع يتعلق بالصناعات الدفاعية جارٍ العمل عليه في تركيا ، تشمل الدبابات والمركبات المدرعة والسفن الحربية والغواصات والمقاتلات الجوية والمروحيات وطائرات بدون طيار المزودة بالسلاح ، والبندقيات ، والأقمار الصناعية وأنظمة الدفاع الجوي ، والصواريخ وأسلحة الليزر .


وأعرب عن أمله في أن تساهم حملة التكنولوجيا الوطنية ومهرجان "تكنوفيست" في تشكيل قفزة في مجال التكنولوجيا بتركيا، وتشجيع الشباب على وضع أهداف كبيرة في هذا الإطار ، وقبيل كلمته ، تجوّل أردوغان في الأجنحة المقامة ضمن المهرجان المقام بالمطار الجديد (الثالث) في إسطنبول ، برفقة مسؤولين كبار .


المصدر : الأناضول

شــارك الموضــوع

شاهد : أخبارعامة وعالمية

إرسال تعليق