"تركيا" خطة لتشغيل 900 ألف سوري ودمجهم في سوق العمل التركية | إليكم التفاصيل

"تركيا" خطة لتشغيل 900 ألف سوري ودمجهم في سوق العمل التركية


نقلت جريدة "ديلي صباح" التركية خبرا مفاده أن وزارة الأسرة والعمل والخدمات الإجتماعية التركية، تخطط لدمج ما يقارب 900 ألف سوري في تركيا في سوق العمل التركية، وذلك من أصل 2 مليون سوري هم في سن العمل في تركيا .

وحسب البيان، فإن الوزارة أعدت خطة لجمع بيانات السوريين في تركيا، والوقوف عند مؤهلاتهم العلمية وخبراتهم، ومعرفة الأشخاص الذين يودون العمل وإدمامجهم في السوق التركية .


وحسب البيان الصادر فإن رئيس قسم قوة العمل الدولية في الوزارة، "سعد الدين أكيل" قال: إن هناك نية لدى الوزارة لتشغيل 900 ألف سوري من بين 2 مليون سوري هم في سن العمل القانوني، والمزمع إعداد خطة لعشرة سنوات حول ذلك، وفق ما نقلته صحيفة "ديلي صباح" التركية .


فيما أشار "أكيل" إلى أن أكبر المعوقات التي تقف في وجه السوريين في تركيا، هي عدم تمكن غالبية السوريين من الحصول على "إذن عمل" وهي التي تتيح له الإنخراط في سوق العمل التركية والحصول على الضمانات والتأمينات والحقوق الأخرى .


وأشار أيضا، إلى أن عدد السوريين الحاصلين على عقد "إذن العمل" في تركيا لا يتجاوز عددهم ال 20 ألف سوري، في الوقت الذي يعمل باقي السوريين في تركيا بدون تصاريح عمل، وأكد على أن رجال الأعمال السوريين قامو بافتتاح الكثير من الشركات في تركيا، وقاموا بتوفير الكثير من فرص العمل للسوريين .


وأشار إلى أن الإستثمارات التي تم إعتمادها لدى الإحصائيات التركية، تفيد بأن رأس المال الذي يساهم فيه السوريين في تركيا، يتجاوز 360 مليون دولار أمريكي، فيما تم تأسيس أكثر من 1000 شركة خلال نهاية عام 2017، "سوريين مع أتراك" .
شــارك الموضــوع

شاهد : لاجئون

إرسال تعليق