اخر الاخبار

1/08/2019

مضمون قرار "إعادة تفعيل الكمليك" للسوريين الذين قاموا بتسلمه في المعابر

مضمون قرار "إعادة تفعيل الكمليك" للسوريين الذين قاموا بتسلمه في المعابر



أصدرت إدارة الهجرة التركية، بالتعاون مع وزارة الداخلية التركية، قرارا يقضي بإعادة منح وتفعيل قيود الكملك للسوريين الذين عادوا إلى تركيا بطريقة غير شرعية، بعد أن خرجوا من المعبر الرسمي وقاموا بتسليم الكملك في المعبر في وقت سابق .



بحيث شمل القرار، السوريين الذين عاودوا إلى سوريا في وقت سابق وتحديدا في إجازات الأعياد "عيد الفطر" ، "العيد الكبير" التي خصصت للسوريين في تركيا، ولكن لظروف معينة لم يتمكنوا من العودة في الأوقات المحددة لهم، مما استدعى أن يدخلوا الأراضي التركية ثانية، في وقت لاحق بطريقة غير شرعية .


كما أشار القرار إلى أن إدارة الهجرة التركية، ستقوم بالوقوف على أوضاعهم، ليتم البت في أمرهم وإعادة تفعيل قيود الكملك الخاصة بهم، أو إعادة منحهم كملك جديد، وذلك في حال تبين أن سجلاتهم خالية من أي مشاكل أمنية .




كما بين القرار أن الأولوية ستكون للسوريين كبر السن والمرضى والأطفال والنساء، وأيضا العوائل المستفيدة من كرت الهلال الأحمر "صوي" ، والتي يتبين أنها تعتمد عليه بشكل أساسي، كإعانة شهرية، للوقوف على الظروف المعيشية الخاصة بهم .


ويعتبر قرار إعادة تفعيل قيود الكملك ومنح الكمليك من أهم القرارات التي ينتظرها الكثير من السوريين، في تركيا، وخصوصا أن إدارة الهجرة التركية كانت ترفض في وقت سابق وبشكل قطعي إعادة تفعيل قيود الكملك للسوريين، وخصوصا من عاد إلى سوريا وثم دخلها مرة أخرى بطرق غير قانونية .

هناك تعليق واحد:

  1. طيب ويلي سلمو بغير فترة العيد هاد كس امو يعني

    ردحذف