الأمن التركي يقبض على سوري بحوزته مادة كيميائية قدر ثمنها ب 4 ملايين دولار في ولاية "أضنة" الأمن التركي يقبض على سوري بحوزته مادة كيميائية قدر ثمنها ب 4 ملايين دولار في ولاية "أضنة" - تركيا مباشر

الأمن التركي يقبض على سوري بحوزته مادة كيميائية قدر ثمنها ب 4 ملايين دولار في ولاية "أضنة"

الأمن التركي يقبض على سوري بحوزته مادة كيميائية قدر ثمنها ب 4 ملايين دولار في ولاية "أضنة"



نقلت وسائل إعلام تركية، أن الأمن التركي احتجز رجلاً سورياً، كان بحوزته، مادة كيماوية يريد بيعها في داخل تركيا، وحسب المعلومات الواردة فقد تم إرسال ست أشخاص، من قبل السلطات التركية، معهم أدوات إشعاعية وكيماوية وبيولوجية ونووية، لفحص ومعاينة المادة المصادرة، من الرجل السوري، وذلك في حي شوكوروفا في ولاية أضنة .
وقد أخذ للفريق المتخصص، العينة المصادرة، إلى وكالة الطاقة الذرية، لفحصها ومعاينتها، بالطرق المتبعة، وتحليلها، للتأكد ما إذا كانت هذه المادة هي الكاليفورنيوم أو مادة اخرى، وقالت وسائل إعلام تركية، أن عبد الكريم المسطيطف، وهو رجل سوري، كان ينوي بيع مادة كيماوية، في ولاية أضنة، لرجل آخر في الولاية نفسها، بمبلغ قدره، حوالي عشرين ألف دولار اميركي، وأضافت وسائل الإعلام التركية، أن الفحص اثبت فعلاً ان هذه المادة هي الكاليفورنيوم " kaliforniyum" ، وي مادة كيماوية محظورة دولياً، وأن قيمتها أكبر بكثير من القيمة المذكورة وهي "عشرين ألف دولار أميركي" .
ووفقاً لخبراء، فإن هذه المادة " kaliforniyum" تعد من أكثر المواد ندرة في كوكب الأرض، والغرام الواحد منها، يكلف استخراجه، أربع ملايين دولار أميركي. وحسب مصادر من الشرطة التركية، فإن ما صودر من المادة الكيماوية، تصل قيمتها إلى سبعين مليون دولار أميركي، أي 18 غرام من مادة ال " kaliforniyu"، يذكر أن مادة " kaliforniyum" تعد ثاني أغلى مادة كيماوية في العالم، وتستخدم كمصدر لجزيئات الانشطار، في البحوث العلمية. إضافة إلى انه يتم استخدامها، كمصدر نيوتروني، وفي آبار النفط، وفي أبحاث الذهب والفضة .


ليست هناك تعليقات